وصاب
تقع وصاب في جنوب غرب ذمار وتنقسم إلى مديريتين وصاب العالي مركزها "الدن" ووصاب السافل مركزها "الأحد"،
إدارياً اتنقسم الى تسعة مخاليف بها ستة وخمسين عزلة وتتبع المديريتين محافظة ذمار , ويسكن المديريتين وفقاً لإخر تعداد 1994 نحو 300 ألف مواطن مقسمة الى 6 دوائر إنتخابية وتنقسم كل مديرية إلى عزل، تتصل وصاب من شمالها بوادي رماع الفاصل بين وصاب وريمة، ومن جنوبها بوادي زبيد الفاصل بين وصاب وحبيش والعدين، ومن شرقها بمدرية عتمة وقفر حاشد العائد إلى مغرب عنس وإلى مديرية يريم ومن غربها بزبيد –
عرفت وصاب في الماضي بـ" وصاب بن مالك" وهي بطن من سبأ الأصغر , وتنسب الى وصاب بن مالك بن زيد بن أدد بن زرعة. بينما توسع بعض الإخبارين في تعريف وصاب ونسبها إلى وصاب ونسبها الى وصاب أبن سهل بن زيد بن الجمهور بن الجمهور بن عمرو بن قيس بن جشم العظماء بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير ابن أيمن بن الهميسع بن حمير الأكبر أبن سبأ الأصغر , وعرفت وصاب قديماً ببلد " العركبة " والعركبة مدينة أثرية قديمة جداً تقع في عزلة جباح مخلاف جعر ولها حصن واُارها قائمة حتى الأن .
يشير القاضي " الحجري " في " معجمه " عن العلامة الحبيشي أن وصاباً سميت باسم " وصاب بن سهل بن زيد بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العظمى وينتهي نسبه إلى حمير الأكبر " ومنهم من يقول لها إصاب وهو الاسم الأصلي ثم أبدلت الهمزة واواً أما عند " الهمداني " في كتابة " صفة جزيرة العرب " فان وصاب هي جبلان العركبة ويشتمل على مخلاف نعمان عركبة أي وصاب السافل والعالي وهو بلد واسع رخي طيب الأرض مبارك الأجواء زكي الأرجاء وله تاريخ مستقل ويسكنها بطون من حمير من نسل جبلان وحي الصرادف من بني حي بن خولان وهي وملوكها ، وقال : " ياقوت الحموي " صاحب " معجم البلدان اليمانية " أن وصاب أسم جبل يحاذي زبيد باليمن وفيه عدة بلاد وقرى وحصون .ومن علماء وصاب بني الحبيشي ومنهم صاحب تاريخ وصاب عام ( 734 هجرية ) ومن أسلافه وقرابته جملة من العلماء منهم " أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن سلمه الحبيشي " المتوفي عام ( 780 هجرية ) ومن مصنفاته ( نظم التنبيه ) ومنهم " أحمد وموسى أبنا يوسف بن موسى بن علي التابعي الحميري " ، وكذلك الشاعر المعروف " بأبن مكرمان البرعي الحميري " من أعلام ( المائة السادسة الهجرية ) والأديب المشهور " عبد الرحمن البرعي " من أعلام ( القرن الحادي عشر الهجري ) ويصف القاضي " الحجري " العلامة " الحبيشي المذحجي " صاحب وصف تاريخ وصاب المسمى " الاعتبار في التواريخ والاخيار " يصف مدينة وصاب القديمة ( العركبة ) بأنها مدينة عظيمة وكان سورها على رؤوس الجبال وكان بها أربعة أبواب إلى كل جهة باب وبابها الغربي بين جبلين مستقيمين يدخل منه من أتى من التهائم ودون هذا الباب الغربي نهر جار دائم وجسر وإليها أنهاراً من جهة المشرق يدخلونه إلى قصورهم وبيوتهم ومساجدهم ومن غربي المدينة أنهاراً دائمة تسقي أرض ( سخمل ) وهي مدينة قديمة من زمن الجاهلية وكان ملوكها من الشراحيين من حمير ، قال وسبب خرابها السيل وانتقال أهلها إلى جبل قريب منها يسمى ( غيثان ) ومحل العركبة يقع حالياً ما بين مخلاف القائمة ومخلاف الجبجب من وصاب العالي ومن مخاليف وصاب العالي أيضا مخلاف بني الحداد وفيه حصن ومخلاف النعمان وفيه مركز الناحية ( الدن ) ومن العزل في هذا المخلاف عزلة الهجرة وعزلة الشريقى وعزلة الاصلوح وعزلة الروضة وعزلة جله وعزلة ظلاف وعزلة الكلبيين وعزلة جران وعزلة مذلب ثم مخلاف بني مسلم وفيه حصن السدة مـن عزلة الصلول وحصن الحمراء والمصنعة من عزلة قاعدة وهي في الأصل حصن الشرف ، وعزلة الاحيام وعزلة المربعة وعزلة الزيادي وعزلة القدمة وعزلة بهوان وعزلة المعشار ثم مخلاف ( جعر ) ومنه عزلة بني كنده وفيها حصن جعر وحصن مدنن وعزلة بني حفص وعزلة بني الحبيشي وعزلة حذمان . ومخلاف ( كبــود ) ومنه عزلة زاجر وفيها قلعة الوايلي وعزلة النشم وبها حصن النشم وعزلة مذحج وبلاد قوازي .
اما بالنسبة لمديريات وصاب السافل تتكون المديرية في الغالب من الجبال التي تتخللها الوديان ويتراوح ارتفاع سطحها ما بين 380الى1600 متر عن مستوى سطح البحر حيث ينخفض ارتفاع في العزل الغربية السهلية مثل بني سوادة وجربان والداشر ويزداد كلما اتجهنا شرقاً ليصل إلى أقصاه في قمة جبل جبانة الذي يقع في عزلة بني علي ومن المرتفعات الشهيرة غيضاً في المديرية جبل نهيد في عزلة بني صالح ؟، جبل بني مسعود والصباح و جبل قور في أعلاه أثار عمارة قديمة وجبل المصباح وجبل بني معانس وجبل بني علي وجبل بني حي منها جبل القاهرة فيه عمائر قديمة وجبل غراب وغيرها ,وتتخلل هذه الجبال العديد من الوديان الرئيسية والفرعية ويلاحظ إمتداد وادي أدمة ووادي محنبة اللذان يمران بعزلتي بني معانس وبني صالح حتى يلتقيان بوادي العين كذلك وادي رماع والذي يفصل مديرية وصاب السافل عن مديرية الجعفرية شمالاً وهو من الوديان المائية الهامة وإذا ما إتجهنا نحو الجنوب وجدنا وادي النخوس الذي الذي يمر بعزلة الأجراف ومن الأودية المائية ايضاً وادي الأخضري ووادي سخمل وفي المديرية الكثير من الأودية الصغيرة التي تلتقي بالأودية الرئيسية.
اما بالنسبة لمديريات وصاب السافل تتكون المديرية في الغالب من الجبال التي تتخللها الوديان ويتراوح ارتفاع سطحها ما بين 380الى1600 متر عن مستوى سطح البحر حيث ينخفض ارتفاع في العزل الغربية السهلية مثل بني سوادة وجربان والداشر ويزداد كلما اتجهنا شرقاً ليصل إلى أقصاه في قمة جبل جبانة الذي يقع في عزلة بني علي ومن المرتفعات الشهيرة غيضاً في المديرية جبل نهيد في عزلة بني صالح ؟، جبل بني مسعود والصباح و جبل قور في أعلاه أثار عمارة قديمة وجبل المصباح وجبل بني معانس وجبل بني علي وجبل بني حي منها جبل القاهرة فيه عمائر قديمة وجبل غراب وغيرها ,وتتخلل هذه الجبال العديد من الوديان الرئيسية والفرعية ويلاحظ إمتداد وادي أدمة ووادي محنبة اللذان يمران بعزلتي بني معانس وبني صالح حتى يلتقيان بوادي العين كذلك وادي رماع والذي يفصل مديرية وصاب السافل عن مديرية الجعفرية شمالاً وهو من الوديان المائية الهامة وإذا ما إتجهنا نحو الجنوب وجدنا وادي النخوس الذي الذي يمر بعزلة الأجراف ومن الأودية المائية ايضاً وادي الأخضري ووادي سخمل وفي المديرية الكثير من الأودية الصغيرة التي تلتقي بالأودية الرئيسية.

وفي مطلع القرن السادس الهجري أنتقل الداعية المتشدد , انتقل الداعية المتشدد علي ابن مهدي الحميري الرعيني من قريةتة الصغيره , العنبره من ضواحي مدينة زبيد الى الداشر احدى عزل وصاب السافل , للترويج لدعوته الدينية على مذهب أبي حنيفة ثم أنتقل الى حصن الشرف في مخلاف بني شعيب في وصاب العالي وهناك كون مقومات دولته وقام بتنفيذ عدد من الغزوات العسكرية على مدينة زبيد و ضواحيها , إنطلاقاً من حصن الشرف , وهُزم في أول غزواته على تهامة في عام (534هـ/1143م) ومعه اربعون الف جندي , لكنه عاود الكرات إلى ان انتصر في رجب (554هـ/1159م) إنطلاقاً من حصون وصاب
------------------------------------------------------------------------------
وصاب وحرب الأتابك ..!
أثناء ما كان الأتابك سنقر في زبيد لقى تمرداً من أهل وصاب كما يبدو أن ذلك نتجاً عن عدم تحمل بلادهم لما فرضة عليهم سنقر من الواجبات المالية وقد أستعان أهل وصاب بالقبائل المجاورة لبلادهم بينما أستعان سنقر بوالي صنعاء وردسار الذي سار منها والتقى به في وصاب وفي موضوع يسمى !! الدغاري !! في شهر بيع الأول سنة 604 هـ ../ 1207 مـ وقبل حدوث القتال بينهم حاول الشريف محمد بن عيسى القراظي بذل الطاعة لسنقر واعطائة رهينة لذلك اٍلا أن سنقر طلب عدة رهائن أي ثلاثة من كل قبيلة وأن يشتركو معه في حرب الاٍمام فرفض أهل وصابذلك فوقعت الحرب بين الطرفين أسفرت عن قتل مئة وسبعين قتيلاً من الأيوبين وعدد كبير من القبائل المناصرة لأهل وصاب وأنتهت المعركة بهزيمة الأيوبين وانسحاب سنقر اٍلى زبيد ووردسار اٍلى صنعاء وكما يبدو أن هزيمة الأيوبين كان ناتجاً عن عدم تمكنهم من التحصين بينما قاتل أهل وصاب من أماكنهم المحصنة اٍلا أن انسحاب الأيوبين كما يبدو لم ياًت اٍلا بعد أن تحطم معظم زروع أهل وصاب .!
وعلى الرغم من انسحاب سنقر وجيشة اٍلا أن أهل وصاب والقبائل المجاورة لهم خافوا من عودة الحرب بينهم وبين سنقر وتحطيم زروعهم فسعى في عقد مصالحة بينهم أحد رجال ريمة المسمى أبو المعالي بن أحمد الحرازي . ونزل من أهل وصاب خمسون رجلاً اٍلى زبيد طابين منالأتابك سنقر العفو عنهم فعفا عنهم وصفح عن أفعالهم ! وكتب منشوراً بالصدقة عليهم وببلادهم وأن لا مطلب عليهم فيها ! فعادوا اٍلى بلادهم مطمئنين غير خائفين وكما يبدو أن عفو سنقر لهم عن دفع الواجبات المالية كان ناتجاً عن تحطيم زرعهم وبذلك انتهت حادثة أهل وصاببالمصالحة ..!
!! ملاحضة بـ" سيطة ..!
طبعاً حديث الأجداد المتداول اٍلى يومناً ..! هواً أن وصاب حاربت الأتابك ولم تستعن بـ" القبائل كما هواً مذكور ..!
وقد هزم الأتابك وجيشة وجميع من ناصر الأتابك كون وصاب محصنة ومرتفعة ومن الصعب أن تتغلب على جيش فوقك ..! خاصة أن أهل وصابيعرفو جميع المناطق وكل شيء وهذاً قد يسهل عليهم هزم جيش الأتابك ..!
ولم يذهب أهل وصاب اٍلى الأتابك للمصالحة وقد يطول الحديث هنا ..!
فقط أحببت أن أقص عليكم هذي القصة كما قرأتهاً واما الحديث المتداول من الأجداد . كماً أخبرتكم فوق ..!
المصدر . منتديات أبناء وصاب ..!
------------------------------------------------------------------------------
ثم صعده وأعمالها ثم يتجهون الى مكة لمحاربة الأشراف المكيين بها فاتجه وردشار من صنعاء والأتابك سنقر من زبيد والتقوا في وصاب في موضع يقال له ( الدعاري )
ثم تقدم الأتباك سنقر فعسكر بالقرب من حصن الشريف وصاحبه يوم مذاك رجل يسمى محمد بن عيسى القراظي الذي حاول عن أهل وصابأن يسلم رهينة للأتابك سنقر كدليل على الطاعة والولاء
بينما قتل من عرب وصاب جماعة كثيرة
أن الغز لا يتركون لهم وتراً وأنهم اٍن لم يستدركوا أمرهم بالتودي للأتابك والانطراح اليه فانه غير تارك لهم فاستجابوا له ونزل منهم خمسون رجلاً الى زبيد والأتابك يومئذ بها
فسألوه العفو فعفا وصفح وزاد بالاكرام وضاعف الاحسان وكتب لهم منشوراً بالصدقة عليه ببلادهم وأن لا مطلب عليهم فيها وعادوا الى بلادهم ..!
وكذالك حاول بعض الطبقة العامة من الاستفادة من مجالس العلماء فكان كثيراً منهم يجتمعون في مجالس الفقهاء وغيرهم بعد صلاة المغرب والى وقت صلاة العشاء الاَخيرة . وهاكذا كانت مساهمات الرعايا في الاحداث
================================================== ===========
================================================== ===========
وصاب وحرب الأتابك ..!
أثناء ما كان الأتابك سنقر في زبيد لقى تمرداً من أهل وصاب كما يبدو أن ذلك نتجاً عن عدم تحمل بلادهم لما فرضة عليهم سنقر من الواجبات المالية وقد أستعان أهل وصاب بالقبائل المجاورة لبلادهم بينما أستعان سنقر بوالي صنعاء وردسار الذي سار منها والتقى به في وصاب وفي موضوع يسمى !! الدغاري !! في شهر بيع الأول سنة 604 هـ ../ 1207 مـ وقبل حدوث القتال بينهم حاول الشريف محمد بن عيسى القراظي بذل الطاعة لسنقر واعطائة رهينة لذلك اٍلا أن سنقر طلب عدة رهائن أي ثلاثة من كل قبيلة وأن يشتركو معه في حرب الاٍمام فرفض أهل وصابذلك فوقعت الحرب بين الطرفين أسفرت عن قتل مئة وسبعين قتيلاً من الأيوبين وعدد كبير من القبائل المناصرة لأهل وصاب وأنتهت المعركة بهزيمة الأيوبين وانسحاب سنقر اٍلى زبيد ووردسار اٍلى صنعاء وكما يبدو أن هزيمة الأيوبين كان ناتجاً عن عدم تمكنهم من التحصين بينما قاتل أهل وصاب من أماكنهم المحصنة اٍلا أن انسحاب الأيوبين كما يبدو لم ياًت اٍلا بعد أن تحطم معظم زروع أهل وصاب .!
وعلى الرغم من انسحاب سنقر وجيشة اٍلا أن أهل وصاب والقبائل المجاورة لهم خافوا من عودة الحرب بينهم وبين سنقر وتحطيم زروعهم فسعى في عقد مصالحة بينهم أحد رجال ريمة المسمى أبو المعالي بن أحمد الحرازي . ونزل من أهل وصاب خمسون رجلاً اٍلى زبيد طابين منالأتابك سنقر العفو عنهم فعفا عنهم وصفح عن أفعالهم ! وكتب منشوراً بالصدقة عليهم وببلادهم وأن لا مطلب عليهم فيها ! فعادوا اٍلى بلادهم مطمئنين غير خائفين وكما يبدو أن عفو سنقر لهم عن دفع الواجبات المالية كان ناتجاً عن تحطيم زرعهم وبذلك انتهت حادثة أهل وصاببالمصالحة ..!
!! ملاحضة بـ" سيطة ..!
طبعاً حديث الأجداد المتداول اٍلى يومناً ..! هواً أن وصاب حاربت الأتابك ولم تستعن بـ" القبائل كما هواً مذكور ..!
وقد هزم الأتابك وجيشة وجميع من ناصر الأتابك كون وصاب محصنة ومرتفعة ومن الصعب أن تتغلب على جيش فوقك ..! خاصة أن أهل وصابيعرفو جميع المناطق وكل شيء وهذاً قد يسهل عليهم هزم جيش الأتابك ..!
ولم يذهب أهل وصاب اٍلى الأتابك للمصالحة وقد يطول الحديث هنا ..!
فقط أحببت أن أقص عليكم هذي القصة كما قرأتهاً واما الحديث المتداول من الأجداد . كماً أخبرتكم فوق ..!
المصدر . منتديات أبناء وصاب ..!
8 التعليقات:
👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻
بس نشتي تفصيل أكثر عن مملكة شراحه إذا أمكن
وألف شكر على جهودك المبذوله
الى من يعود نسب محمدعيسى القراصي الدي قاتل الاتباك
نشكركم علې جهودكم المبذوله
ونشركم لابناء التابعي الحميري .من خيرة ابنا وصاب
لقد كانت وصاب العالي مملوكه من قبل آل الوليد وبسبب الحروب فقد فقدت ارواح كثيره منهم وقد هاجر معضمهم إلى ليبيا فكونواهناك مدينةبني وليد ولم يبقى من آل الوليد في وصاب العالي إلى قليل جداً
لقد كانت اكثر مناطق وصاب مملوكه من قبل آل الوليد وبسبب الحروب فقد فقدت ارواح كثيره وقد هاجر معظمهم إلى ليبيا وكونوا هناك مدينة بني وليد ولم يبقى إلا قليل جداً
ال التابعي تعود الي ذمار علي
إرسال تعليق