بني شعاف الكلبي : رجال دولة ومدد الثورة
قبيلــة بني شعــاف ((الكلبي))رجال دولة ومدد الثورة وسبب اطلاق اسم شعاف على بعض منهم
ابان حكم المتوكل على الله اسماعيل ابن القاسم بعد موت اخيه المؤيد بالله محمد ابن القاسم وفي العام 1061هـ واثناء تواجد المحتل الاستعماري التركي في اراضي اليمن الحبيبه طلب من مختلف القبائل في اليمن
التوجه الى معاقل الاتراك ومحاربتهم بهدف طردهم من اليمن وكان من بين القبائل المدعوه لطرد المحتل قبيلة حاشد كونها من اكبر القبائل اليمنية والتي قامت بأرسال مجاميع من ابنائها منهم مجموعة كان على راس قيادتهم المجاهد النقيب حميد بن عبدالله العلفي وضمت المجاميع افراد من مختلف قبيله حاشد على رائسهم عشرين بما يسمى آنذاك مقدمي أي ضابط كما يطلق الان على قادة الجيش من اشد الرجال واشرسهم ، يتبعهم ما يزيد عن الـ700 سبعمائة من الرماة والعساكر والحاشية
تألفت مقادمة المجاهدين من قبائل متفرقة من حاشد ترجع نسبتهم الى كلبيين خارف ابن عمرو بن وهب بن عمير بن كعب بن شرحبيل بن عمرو بن جُشم بن حاشد ومنهم :-
من : - بيت جعفر (قايد ، مسعود ، مبخوت) ، بيت شمسان (ظيف الله) ، بني عجاج ، بني عطيفة ، بني بلوعوس ،
بني فاضل ، بني الخياري ، بيت رسام ، بيت الخامري وبني جبر
انطلق المجاهدين صوب شرعب وقادو هناك معارك ضاريه مع الاتراك المحتلين لتلك المناطق من بلاد شرعب وما جاورها شاهدين عظمة المعارك والنوازل التي مرو بها في مختلف الطرق حتى وصولهم هناك
بعد انتصارهم في شرعب قاموا بالتوجه نحو مناطق انس والبقاء لسنوات فيها تمكنو من هزيمة المحتل و دك اوكاره وحصونه هناك ، بعدها وبعد الانتصارات توجه المجاهدين الى مناطق عتمة التي كان بها مجموعة متمترسة من الاتراك الذين فرو من معارك انس ، وما ان وصل المجاهدين الى مشارف عتمة حتى فر الغزاه الى مناطق وصاب العالي متحصنين في جبالها الشاهقة وبالاخص في مركز المديرية الدن الذي كان يعتبر بالنسبة لهم مركز لقياده تلك المناطق وتحصنوا بها كونها مكان مرتفع ومتراس شامخ ،
بعدها حوصرو لسنوات ودامت الحرب مشتعلة اكثر من عامين حتى استسلمت الزمرة المتبقية منهم وانطاعوا للواقع وشرطوا باستسلامهم السماح لهم بالتوجه نحو مدينة الحديدة ولاكن وبعد انتهاء مدة السماح لهذا الاتفاق ، عادو وتحصنوا من جديد فما زاد المجاهدين من بني الكلبي واخوانهم الا قوة وعزيمة فتم دحرهم واخراجهم رغم عن انفهم واقتحام معاقلهم وملاحقتهم في شعاب وصاب العالي حتى وصاب السافل وبعدها رحلوا الى مدينة الحديدة حيث كان التجمع الاكبر لهم بهدف الجاهزية للهرب من اليمن في حال اشتدت المقاومة التي لقوها من مختلف ارجاء الوطن اليمني ومن جميع القبائل .
بعد استقرار الوضع في اليمن اصدر موحد اليمن الاول الامام المتوكل على الله اسماعيل ابن القاسم عده مراسيم من ضمنها تمليك المناطق التي طهرت من الاتراك في شرعب ووصاب العالي
والتي ترجع ملكيتها للدولة الواحدة بتمليك بني الكلبي تمليك مطلق حتى يرث الله الارض ومن عليها كما ورد في الوثائق والمراجع القديمة ومن ضمن تلك المناطق حصون وقلاع في وصاب العالي منها قلعة شعاف وحصن ضفران ، اراضي في العتب ، و الجوبليه من بلاد كبود واراضي في قفر وصاب / ونقد ،و بني ساوي ، والقائمة ، وحصن حديده ، وجبل ابراهيم ، ودي كرب ، واراضي في القدمه ، وبهوان ،واراضي في روضة بني الحداد ، وحصن نعمان (قلعة الدن) و اراضي ،و الصافيتين في الدن كامله ،و عزله الكلبيين كامله ، وحصن شناطف في السيف ،
بعدها اصدر مرسوم من الامام المتوكل على الله باعطاء الولاية لعامل وصابين للمجاهد حزام ابن فارع الكلبي ، واعطاء المراسيم للولاة من بعد ذلك الذين تولو على تلك المناطق بان كلبيي وصاب هم واخوانهم ومن يقرب لهم ليس عليهم جباية او غرم وانما يصرف لهم رواتب شهرية من مال بيت المسلمين وان لهم الكلمة الاولى في حماية البلاد ولهم الحق في الحكم والشورى والمشورة ولهم كما للدولة من حقوق ومن يومها تعايش بني الكلبي في وصاب في الحصون والقرى المذكوره مع اهلهم من تلك المناطق وتم التزاوج فيما بينهم والاشتراك في قضاياهم واصبحوا من اهل تلك البلاد تلك المناطق بسلام اخوه
(*) سبب تسمية الكلبيين بـاسم (شعاف )
وبعد تولي حزام بن فارع الكلبي عامل وصابين امره المتوكل على الله بأرسال مجموعة من اصحابه الى مناطق ريمه لإخراج ما تبقى من الاتراك هناك وعندها قام حزام بن فارع
بأرسال مجموعة بقياده اولاده يحي ، ناصر ، علي ، احمد واثناء وصولهم ريمه توجهوا نحو منطقه يقال لها ارض وجبال شعف فقاتلو فيها ثلاثة ايام بلياليها استشهد منهم ما يقارب الـ70 شهيد طهروا بدمائهم تلك البلاد ونالوا من المحتل وطردة فاطلق عليهم اسم شعاف من قبل اهالي تلك المناطق تيمننا بتلك المعركة ومن دلك الوقت وحتى بعد عودهتم الى وصاب اخذ يطلق على تلك المجموعه بني شعاف فاخد الناس من بعدها يمسونهم كذلك حتى الان بينما اصلهم يرجع الى بني الكلبي في كل الاحوال والأدواء وانما شعاف ذمر ليس الا .
ملاحظة جميع الوثائق والمراسيم والاوامر المتعلقة بالموضوع كامل ما زالت موجودة لدى احفاد بني الكلبي حتى الان من ضمنها رسائل موحد اليمن الأول الامام المتوكل على الله اسماعيل ابن القاسم .
والله خير مقرر وخير نصيرابان حكم المتوكل على الله اسماعيل ابن القاسم بعد موت اخيه المؤيد بالله محمد ابن القاسم وفي العام 1061هـ واثناء تواجد المحتل الاستعماري التركي في اراضي اليمن الحبيبه طلب من مختلف القبائل في اليمن
التوجه الى معاقل الاتراك ومحاربتهم بهدف طردهم من اليمن وكان من بين القبائل المدعوه لطرد المحتل قبيلة حاشد كونها من اكبر القبائل اليمنية والتي قامت بأرسال مجاميع من ابنائها منهم مجموعة كان على راس قيادتهم المجاهد النقيب حميد بن عبدالله العلفي وضمت المجاميع افراد من مختلف قبيله حاشد على رائسهم عشرين بما يسمى آنذاك مقدمي أي ضابط كما يطلق الان على قادة الجيش من اشد الرجال واشرسهم ، يتبعهم ما يزيد عن الـ700 سبعمائة من الرماة والعساكر والحاشية
تألفت مقادمة المجاهدين من قبائل متفرقة من حاشد ترجع نسبتهم الى كلبيين خارف ابن عمرو بن وهب بن عمير بن كعب بن شرحبيل بن عمرو بن جُشم بن حاشد ومنهم :-
من : - بيت جعفر (قايد ، مسعود ، مبخوت) ، بيت شمسان (ظيف الله) ، بني عجاج ، بني عطيفة ، بني بلوعوس ،
بني فاضل ، بني الخياري ، بيت رسام ، بيت الخامري وبني جبر
انطلق المجاهدين صوب شرعب وقادو هناك معارك ضاريه مع الاتراك المحتلين لتلك المناطق من بلاد شرعب وما جاورها شاهدين عظمة المعارك والنوازل التي مرو بها في مختلف الطرق حتى وصولهم هناك
بعد انتصارهم في شرعب قاموا بالتوجه نحو مناطق انس والبقاء لسنوات فيها تمكنو من هزيمة المحتل و دك اوكاره وحصونه هناك ، بعدها وبعد الانتصارات توجه المجاهدين الى مناطق عتمة التي كان بها مجموعة متمترسة من الاتراك الذين فرو من معارك انس ، وما ان وصل المجاهدين الى مشارف عتمة حتى فر الغزاه الى مناطق وصاب العالي متحصنين في جبالها الشاهقة وبالاخص في مركز المديرية الدن الذي كان يعتبر بالنسبة لهم مركز لقياده تلك المناطق وتحصنوا بها كونها مكان مرتفع ومتراس شامخ ،
بعدها حوصرو لسنوات ودامت الحرب مشتعلة اكثر من عامين حتى استسلمت الزمرة المتبقية منهم وانطاعوا للواقع وشرطوا باستسلامهم السماح لهم بالتوجه نحو مدينة الحديدة ولاكن وبعد انتهاء مدة السماح لهذا الاتفاق ، عادو وتحصنوا من جديد فما زاد المجاهدين من بني الكلبي واخوانهم الا قوة وعزيمة فتم دحرهم واخراجهم رغم عن انفهم واقتحام معاقلهم وملاحقتهم في شعاب وصاب العالي حتى وصاب السافل وبعدها رحلوا الى مدينة الحديدة حيث كان التجمع الاكبر لهم بهدف الجاهزية للهرب من اليمن في حال اشتدت المقاومة التي لقوها من مختلف ارجاء الوطن اليمني ومن جميع القبائل .
بعد استقرار الوضع في اليمن اصدر موحد اليمن الاول الامام المتوكل على الله اسماعيل ابن القاسم عده مراسيم من ضمنها تمليك المناطق التي طهرت من الاتراك في شرعب ووصاب العالي
والتي ترجع ملكيتها للدولة الواحدة بتمليك بني الكلبي تمليك مطلق حتى يرث الله الارض ومن عليها كما ورد في الوثائق والمراجع القديمة ومن ضمن تلك المناطق حصون وقلاع في وصاب العالي منها قلعة شعاف وحصن ضفران ، اراضي في العتب ، و الجوبليه من بلاد كبود واراضي في قفر وصاب / ونقد ،و بني ساوي ، والقائمة ، وحصن حديده ، وجبل ابراهيم ، ودي كرب ، واراضي في القدمه ، وبهوان ،واراضي في روضة بني الحداد ، وحصن نعمان (قلعة الدن) و اراضي ،و الصافيتين في الدن كامله ،و عزله الكلبيين كامله ، وحصن شناطف في السيف ،
بعدها اصدر مرسوم من الامام المتوكل على الله باعطاء الولاية لعامل وصابين للمجاهد حزام ابن فارع الكلبي ، واعطاء المراسيم للولاة من بعد ذلك الذين تولو على تلك المناطق بان كلبيي وصاب هم واخوانهم ومن يقرب لهم ليس عليهم جباية او غرم وانما يصرف لهم رواتب شهرية من مال بيت المسلمين وان لهم الكلمة الاولى في حماية البلاد ولهم الحق في الحكم والشورى والمشورة ولهم كما للدولة من حقوق ومن يومها تعايش بني الكلبي في وصاب في الحصون والقرى المذكوره مع اهلهم من تلك المناطق وتم التزاوج فيما بينهم والاشتراك في قضاياهم واصبحوا من اهل تلك البلاد تلك المناطق بسلام اخوه
(*) سبب تسمية الكلبيين بـاسم (شعاف )
وبعد تولي حزام بن فارع الكلبي عامل وصابين امره المتوكل على الله بأرسال مجموعة من اصحابه الى مناطق ريمه لإخراج ما تبقى من الاتراك هناك وعندها قام حزام بن فارع
بأرسال مجموعة بقياده اولاده يحي ، ناصر ، علي ، احمد واثناء وصولهم ريمه توجهوا نحو منطقه يقال لها ارض وجبال شعف فقاتلو فيها ثلاثة ايام بلياليها استشهد منهم ما يقارب الـ70 شهيد طهروا بدمائهم تلك البلاد ونالوا من المحتل وطردة فاطلق عليهم اسم شعاف من قبل اهالي تلك المناطق تيمننا بتلك المعركة ومن دلك الوقت وحتى بعد عودهتم الى وصاب اخذ يطلق على تلك المجموعه بني شعاف فاخد الناس من بعدها يمسونهم كذلك حتى الان بينما اصلهم يرجع الى بني الكلبي في كل الاحوال والأدواء وانما شعاف ذمر ليس الا .
ملاحظة جميع الوثائق والمراسيم والاوامر المتعلقة بالموضوع كامل ما زالت موجودة لدى احفاد بني الكلبي حتى الان من ضمنها رسائل موحد اليمن الأول الامام المتوكل على الله اسماعيل ابن القاسم .
والصالحات عند ربك خير
فل يثق كل مطلع وليشهد كل قارئ
ولا يغرنك بالله الغرور
والله ولي التوفيق
بحث واعداد فيصل شعاف
1 التعليقات:
سلام الله عليهم
إرسال تعليق